51. قطوف من السيرة المحمدية " أول معركة حضرها ولم يقاتل فيها "

قطوف من السيرة المحمدية
على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم
 " العناوين "
ذكر المعارك التي قاتل فيها بنفسه " جملةً " ، والمعارك التي حضرها ولم يقاتل فيها " جملة ً " ،
تفاصيل أول معركة حضرها ولم يقاتل فيها ، المرجع .
" التفاصيل "
ذكر المعارك التي قاتل فيها عليه الصلاة والسلام بنفسه " جملة ً " :
بدر الكبرى ، أُحُد ، الأحزاب " الخندق " ، بنو قريظة ، بنو المصطلق ، خيبر ، فتح مكة ، حُنين ، الطائف .
ذكر المعارك التي حضرها ولم يقاتل فيها عليه الصلاة والسلام بنفسه " جملة ً " :
الأبواء ، بواط ، العشيرة ، بدر الأولى – سفوان - ، بنو سُليم ، بنو قينقاع ، السويق ، ذو أمر ، بحران ، حمراء الأسد ، بنو النضير ، بدر الموعد ، دومة الجندل ، بنو لحيان ، الحديبية ، الغابة ، ذات الرقاع ، عمرة القضاء ، تبوك .
ملاحظة :
مما سبق يتضح أن مجموع المعارك التي خاضها عليه الصلاة والسلام سواءاً قاتل فيها أو لم يقاتل 28 معركة ، 9 قاتل فيها ، 19 حضرها ولم يقاتل فيها .
تفاصيل أول معركة حضرها ولم يقاتل فيها عليه الصلاة والسلام بنفسه " معركة الأبواء " :
1.  معركة الأبواء :
تاريخ الغزوة :
شهر صفر 2 هـ .
       سبب الغزوة :
       خرج المسلمون لاعتراض عير قريش وهي متجهة إلى بلاد الشام لتهديد تجارتها وإضعافها اقتصادياً ومعنوياً .      
مكان الغزوة :
ودان .
       المستخلف على المدينة :
      سعد بن عبادة رضي الله عنه .
       حامل لواء الرسول صلى الله عليه وسلم :
       حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه .
       عدد الجيش المسلم :
       200 مقاتل .
قائد المشركين :
أمية بن خلف .
عدد الجيش الكافر :
قريش وبنو ضمرة .
مدة مكوث النبي صلى الله عليه وسلم خارج المدينة :
15 ليلة .
تصنيف الغزوة عسكريا :
اعتراض .
نتيجة الغزوة :
وجد المسلمون العير قد فاتتهم فعقد الرسول صلى الله عليه وسلم معاهدة أمان مع سيد بني ضمرة .

-        انتهى -
        فاللهم صل وسلم على نبينا وحبيبنا محمد " عليه الصلاة والسلام "
المرجع :
-        من كتاب الأطلس التاريخي لسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم للمؤلف أ /  سامي المغلوث حفظه الله – الفصل الثاني : الدفاع عن المجتمع المسلم في المدينة ( ص 198 - 206 ) . طبعة : مكتبة العبيكان .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من الصفات الإيجابية والسلبية للمعلم

معنى الاستسقاء

أول خارجي في الإسلام