رسالة إلى كل طالب وطالبة .

بمناسبة عودة الطلاب من بنين وبنات إلى مدارسهم أقدم لهم هذه الأطروحة لعلها تنال إعجابهم .
لو سألت أما أمريكية عن سبب تميز أو ضعف أداء ابنها الدراسي لقالت مباشرة : إن ذلك يعود لانخفاض أو ارتفاع الذكاء عنده .
ولو سألت أما يابانية لوجدت عندها الخبر اليقين ، فالإجابة وبالاتفاق عند كل الأمهات اليابانيات : إن التميز أو الضعف يعود إلى حجم الجهد المبذول .
قال ابن أبي حاتم : " لا يستطاع العلم براحة الجسم " .
قيل للشعبي من أين لك هذا ؟ " أي كل هذا العلم " فقال :
ببذل الاعتماد ، والسير في البلاد ، وصبر كصبر الجماد ، وبكور كبكور الغراب .

بقدر الكد تكتب المعالي

ومن طلب العلا سهر الليالي



تروم العزم ثم تنام ليلا

يغوص البحر من طلب اللآلي

قال المؤلف للعلم ست مراتب :
1.    حسن السؤال .
2.    حسن الإنصات والاستماع .
3.    حسن الفهم .
4.    الحفظ .
5.    التعليم .
6.    وهي ثمرته : العمل به ومراعاة حدوده .
  وقد أجمع عقلاء كل أمة على أن النعيم لا يدرك بالنعيم ، وأن من رافق الراحة فارق الراحة ، فإن على قدر التعب تكون الراحة .
وأخيرا نقول :
على قدر أهل العزم تأتي العزائم

وتأتي على قدر الكريم الكرائم



ويكبر في عين الصغير صغيرها

وتصغير في عين العظيم العظائم


 انتهى .
المراجع :
من كتاب استمتع بفشلك للمؤلفة : سلوى العضيدان – فصل اليابانيات يعرفن الجواب .
من كتاب كيف أصبحوا عظماء للمؤلف : د . سعد الكريباني – فصل علو همة علماء الحديث ، مبحث : ابن سينا .
من كتاب حلية طالب العلم للمؤلف : بكر أبو زيد رحمه الله . الفصل الخامس . مبحث : حسن السؤال .

من كتاب مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين . للمؤلف : الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله . الجزء الثاني . فصل في منزلة الصبر . مبحث : الدرجة الثالثة في الصبر في البلاء . " بتصرف " 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من الصفات الإيجابية والسلبية للمعلم

معنى الاستسقاء

أول خارجي في الإسلام