رسالة إلى كل طالب وطالبة .
بمناسبة عودة
الطلاب من بنين وبنات إلى مدارسهم أقدم لهم هذه الأطروحة لعلها تنال إعجابهم .
لو سألت أما
أمريكية عن سبب تميز أو ضعف أداء ابنها الدراسي لقالت مباشرة : إن ذلك يعود
لانخفاض أو ارتفاع الذكاء عنده .
ولو سألت أما
يابانية لوجدت عندها الخبر اليقين ، فالإجابة وبالاتفاق عند كل الأمهات اليابانيات
: إن التميز أو الضعف يعود إلى حجم الجهد المبذول .
قال ابن أبي حاتم
: " لا يستطاع العلم براحة الجسم " .
قيل للشعبي من أين
لك هذا ؟ " أي كل هذا العلم " فقال :
ببذل
الاعتماد ، والسير في البلاد ، وصبر كصبر الجماد ، وبكور كبكور الغراب .
بقدر
الكد تكتب المعالي
|
ومن
طلب العلا سهر الليالي
|
تروم
العزم ثم تنام ليلا
|
يغوص
البحر من طلب اللآلي
|
قال المؤلف للعلم ست مراتب :
1. حسن السؤال .
2. حسن الإنصات
والاستماع .
3. حسن الفهم .
4. الحفظ .
5. التعليم .
6.
وهي ثمرته : العمل به ومراعاة حدوده .
وقد أجمع عقلاء كل أمة على أن
النعيم لا يدرك بالنعيم ، وأن من رافق الراحة فارق الراحة ، فإن على قدر التعب
تكون الراحة .
وأخيرا نقول :
على
قدر أهل العزم تأتي العزائم
|
وتأتي
على قدر الكريم الكرائم
|
ويكبر
في عين الصغير صغيرها
|
وتصغير
في عين العظيم العظائم
|
انتهى .
المراجع
:
من
كتاب استمتع بفشلك للمؤلفة : سلوى العضيدان – فصل اليابانيات يعرفن الجواب .
من
كتاب كيف أصبحوا عظماء للمؤلف : د . سعد الكريباني – فصل علو همة علماء الحديث ،
مبحث : ابن سينا .
من
كتاب حلية طالب العلم للمؤلف : بكر أبو زيد رحمه الله . الفصل الخامس . مبحث : حسن
السؤال .
من
كتاب مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين . للمؤلف : الإمام ابن قيم
الجوزية رحمه الله . الجزء الثاني . فصل في منزلة الصبر . مبحث : الدرجة الثالثة
في الصبر في البلاء . " بتصرف "
تعليقات
إرسال تعليق